الشيخ كرم للروحانيات والتحكم عن بعد
اهلا بك في منتدي العالم الجليل الشيخ كرم ونتمنى أن تكون عضوا فعالا في المنتدي

الشيخ مستعد للعلاج والتعليم

والاستفسارات في أي وقت

الكشف مجانا علي الأرقام الاتيه
00201012252200
00201272727879



الشيخ كرم للروحانيات والتحكم عن بعد
اهلا بك في منتدي العالم الجليل الشيخ كرم ونتمنى أن تكون عضوا فعالا في المنتدي

الشيخ مستعد للعلاج والتعليم

والاستفسارات في أي وقت

الكشف مجانا علي الأرقام الاتيه
00201012252200
00201272727879



الشيخ كرم للروحانيات والتحكم عن بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حل المشكلات الاجتماعيه وبين الحبيبين والأهل والا زواج والعاطفية بفضل الله اتصل بالشيخ كرم علي 00201012252200 أو 00201272727879
 
الرئيسيةالشخ كرم المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلم الروحاني بعيد عن المذاهب وماله ومال السنة والشيعة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bassma




عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

العلم الروحاني  بعيد عن المذاهب وماله ومال السنة والشيعة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: العلم الروحاني بعيد عن المذاهب وماله ومال السنة والشيعة ؟   العلم الروحاني  بعيد عن المذاهب وماله ومال السنة والشيعة ؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 20, 2012 2:46 am



اخي حين اوصفه لك بالبعد عن الاسلام لكونه قديم جداً قبل الاسلام فحين أتى نبي الله موسى عليه وعلى


نبينا وآله الصلاة والسلام أتى ليحمي الامة من شر السحر والكهن ....


اخي الكريم يعتبر الإسلام ديانة توحيدية، وهو في ذلك يشترك مع اليهودية والمسيحية في شجب السحر


وتحريمه. بيد أن الوضع الاعتباري الذي أخذه الخفي في مجتمعات هذه الديانات أخذ أشكالا مختلفة، الأمر


الذي يدعو إلى طرح مجموعة من الأسئلة: ففي المجال اليهودي تمكن السحر من الحصول على شرعية


ما عبر التسلل إلى النص الديني نفسه، وفي السياق المسيحي عرف التحريم ترجمته التراجيدية في إطار


عملية مطاردة الساحرات التي شهدتها أوروبا إبان القرون Xv وxvi وxvii، بتزكية من الكنيسة وتحت


شرافها، لحفظ الكاثوليكية من البدع والشيطان. في حين لم يعرف السحر في المجال الإسلامي شيئا من هذا


ولا ذاك؛ إذ رغم ما يحوم حول هذه الممارسة من شبهات، ورغم التحريم الذي يلقي به عليها الفقهاء، فإنها


ل لم تتلاش من المجتمعات الإسلامية حتى اليوم. كيف نفسر هذه المفارقة بين الخطاب والممارسة؟ بين

الوضع الاعتباري الديني والوضع الاعتباري الاجتماعي؟

هنا نميز داخل الإسلام بين بُعدين: إسلامٌ متعالي، يتمثل في القرآن والسنة، هو إسلام الأصل والحقيقة

والنقاء، ثم إسلام تاريخي، ويتمثل في التحققات التي شهدها المصدران السابقان، بناءً على اجتهادات أو على

اشكال الفهم التي لقياها لدى المسلمين. وواضحٌ أنه إذا كان النص واحدا، فإن فهمه متعدد، ويفسح المجال

لاختلافات تصل إلى حد التعارض في بعض الأحيان. ولذلك، ارتأينا تجاوز الصراعات المذهبية، لندرج


ضمن الإسلامي كلَّ تأمل وممارسة يقدمان نفسَيهما باعتبارهما كذلك، وبالتالي، سنركز على عرض الآراء،


بصرف النظر عن تنافراتها، أكثر مما سننكب على أصحاب هذه المواقف نفسها. ومعنى ذلك أننا لا نسعى إ


الى الوقوف على موقف للإسلام من السحر يُفترض أنه واحد ووحيد، لأن ذلك سيقودنا إلى الانغلاق داخل


رؤية معينة للنصوص الإسلامية، وبالتالي التحيز إلى مذهب دون آخر. بتعبير آخر، تقع الدراسة الحالية


ضمن منظور ثقافي، يسعى للوقوف على أكبر عدد ممكن من الأقوال والمواقف من السحر، باعتبارها


انتاجا ثقافيا، وذلك في مقابل المنظور الآخر، الديني، الذي يأخذ على عاتقه استخلاص حكم للسحر يمد به


المسلم كي يترجمه إلى سلوك.


يترتب عن ذلك أننا لن نتردد في اعتبار ما يدرجه الفقهاء ضمن الإسرائيليات أو الأحاديث الموضوعة،


لانهم وأننا نستمدها من كتب تفسير القرآن ذاتها. في الواقع، إذا كانت هذه الحكايات الموضوعة قد تسربت


الى شروح القرآن، فذلك يعكس الاستقامة والنزاهة الفكريتين لدى القدماء، من جهة، ويعني، من جهة ثانية،


ان رواج تلك الإسرائيليات يعود إلى أن الناس كانوا في حاجة إليها، ويكسِبُ كتب التفسير بعدا إثنوغرافيا،


من جهة أخيرة. ومن ثمة بدل من القول إنها تسيء إلى الإسلام،. يجب التساؤل أي شيء كانت تشبعه لدى


متلقيها ومروجيها على السواء؟ كم يصير عجب المرء كبيرا عندما يقف على الرواج الذي تعرفه اليوم


العديد من تلك الأساطير والأخبار المدونة في ثقافتنا الشفهية الأمر الذي يدفع إلى التساؤل عن العلاقة بين ا


ا
الكتابة والمشافهة في ثقافتنا.

كذلك سنتجنب إثارة مسألة البرهنة على الفعالية الحقيقية للسحر، لأن محاولة ذلك تبعا لصور ذهنية علمية


هو إقحام لنمط من التفكير في عالم غريب تماما عنه، له إطاره المرجعي الخاص به وأدواته الخاصة به


للتفكير والفعل؛ «إذا كان يترتب عن تدخل السحر نتيجة، فالساحر وحده في مستوى تأكيد أن ذلك لا يعود إ


الى الصدفة، [ذلك أن] السحر هو نظام من التفسيرات وحده الفاعل بداخله هو القادر على التعبير عن


حقيقة الفعل.

يشكل تمثل العالم، الذي يقترحه السحر العربي الإسلامي، نظرية معرفية تعالج عددا من انشغالات الإنسان،


مثل قضية الحياة، والموت، وأصل الإنسان، والمكانة التي يحتلها بين مختلف مخلوقات الكون، كما يتغذى


هذا السحر من مصادر عديدة يحتل الإسلام فيها مكانة مركزية.

يمكن التساؤل: لماذا يحرص هذا التمثل على جعل ما من عنصر من عناصر نظريته الكوزمولوجية إلا


وتطابقه آية قرآنية و/أو حديث نبوي؟ ألامتلاك أساس ديني أم لرد هجومات واقعية أو محتملة من قبل رجال


الدين؟ ما الصورة التي يكونها الإسلام عن السحر والسحرة؟ ماحكم الممارسات السحرية في الإسلام؟ كيف

يتعامل السحر مع الإسلام؟ ما الخطاب - أو الخطابات - الرائجة حول السحر في المغرب الراهن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم الروحاني بعيد عن المذاهب وماله ومال السنة والشيعة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلح العلم الروحاني
» اسس ومبادئ العلم الروحاني
» مصطلح الجن في العلم الروحاني
» من هو الروحاني بطبعه ومن هو العامل بالروحانيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ كرم للروحانيات والتحكم عن بعد :: معرفة للغه السريانيه والدعوات السريانيه-
انتقل الى: